الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

أهلا وسهلا بك إلى ملتقي الصناعات البلاستيكية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


شاطر | 
 

 خصائص الشخصية المتمتعة بالصحة النفسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fatima fatoum

avatar

نقاطے تميزيے : 1213
مشاركاتيے : 139
تاريخے تسجيليے : 08/07/2016
جنسيے : انثى

مُساهمةموضوع: خصائص الشخصية المتمتعة بالصحة النفسية   السبت يوليو 16, 2016 11:21 pm

إنَّ الحمد لله، نحمدهُ ونستعينهُ ونستغفرهُ ونستهديهِ، ونعوذُ باللهِ من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا

من يهدهِ اللهُ فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له.

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله.

من يطع الله ورسوله فقد رشد،

ومن يعصهما فقد ضل فإنَّه لا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً.

أما بعد



أعــــزائي

رواد منتدى التعليم التقني و الجامعي مشرفين , أعضاء و زوار

أهلاً وسهلاً بكم في الصفحة الخاصة بـــــ



خصائص الشخصية المتمتعة بالصحة النفسية







تتميز الشخصية المتمتعة بالصحة النفسية بعدة خصائص تميزها عن الشخصية المرضية, وفيما يلي أهم هذه الخصائص:


التوافق: ودلائل ذلك التوافق الشخصي ويتضمن الرضا عن النفس والتوافق الإجتماعي ويشمل التوافق الزوجي والتوافق الأسري والمدرسي والتوافق المهني.


الشعور بالسعادة مع النفس: ودلائل ذلك الشعور بالسعادة والراحة النفسية لما للفرد من ماض نظيف وحاضر سعيد ومستقبل مشرق وإستغلال والإستفادة من مسرات الحياة اليومية, وإشباع الدوافع والحاجات النفسية الأساسية, والشعور بالأمن والطمأنينة والثقة, ووجود إتجاه متسامح نحو الذات, وإحترام النفس وتقبلها والثقة فيها, ونمو مفهوم موجب للذات, وتقدير الذات حق قدرها.


الشعور بالسعادة مع الآخرين: ودلائل ذلك حب الآخرين والثقة فيهم وإحترامهم وتقبلهم, والإعتقاد في ثقتهم المتبادلة, ووجود إتجاه متسامح نحو الآخرين "التكامل الإجتماعي" والقدرة على إقامة علاقات اجتماعية سليمة ودائمة "الصداقات الإجتماعية" والإنتماء للجماعة والقيام بالدور الإجتماعي المناسب والتفاعل الإجتماعي السليم, والقدرة على التضحية وخدمة الآخرين, والإستقلال الإجتماعي, والسعادة الأسرية, والتعاون وتحمل المسئولية الإجتماعية.


تحقيق الذات وإستغلال القدرات: ودلائل ذلك فهم النفس والتقييم الواقعي الموضوعي للقدرات والإمكانات والطاقات, وتقبل نواحي القصور وتقبل الحقائق المتعلقة بالقدرات موضوعيا, وتقبل مبدأ الفروق الفردية وإحترام الفروق بين الأفراد, وتقدير الذات حق قدرها, وإستغلال القدرات والطاقات والإمكانات إلى اقصى حد ممكن, ووضع أهداف ومستويات طموح وفلسفة حياة يمكن تحقيقها وإمكان التفكير والتقرير الذاتي, وتنوع النشاط وشموله, وبذل الجهد في العمل والشعور بالنجاح فيه والرضا عنه, والكفاية والإنتاج.


القدرة على مواجهة مطالب الحياة: ودلائل ذلك النظرة السليمة الموضوعية للحياة ومطالبها ومشكلاتها اليومية, والعيش في الحاضر والواقع والمرونة والإيجابية في مواجهة الواقع, والقدرة على مواجهة إحباطات الحياة اليومية, وبذل الجهود الإيجابية من أجل التغلب على مشكلات الحياة وحلها, والقدرة على مواجهة معظم المواقف التي يقابلها, وتقدير وتحمل المسؤوليات الإجتماعية, وتحمل مسؤولية السلوك الشخصي, والسيطرة على الظروف البيئية كلما أمكن والتوافق معها.


التكامل النفسي: ودلائل ذلك الأداء الوظيفي الكامل المتكامل المتناسق للشخصية ككل(جسميا وعقليا وإنفعاليا وإجتماعيا) والتمتع بالصحة ومظاهر النمو العادي.


السلوك العادي: ودلائل ذلك السلوك السوي العادي المعتدل المألوف الغالب على حياة غالبية الناس العاديين, والعمل على تحسين مستوى التوافق النفسي, والقدرة على التحكم في الذات وضبط النفس.
حسن الخلق: ودلائل ذلك الآداب والإلتزام وطلب الحلال وإجتناب الحرام وبشاشة الوجه وبذل المعروف وكف الأذى وإرضاء الناس في السراء والضراء ولين القول وحب الخير للناس والكرم وحسن الجوار وقول الحق وبر الوالدين, والحياء والصلاح والصدق والبر والوقار والصبر والشكر والرضا والعفة والشفقة.


العيش في سلامة وسلام: ودلائل ذلك التمتع بالصحة النفسية والجسمية والإجتماعية, والأمن النفسي والسلم الداخلي والخارجي, والإقبال على الحياة بوجه عام والتمتع بها, والتخطيط للمستقبل بثقة وأمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dounia

avatar

نقاطے تميزيے : 1291
مشاركاتيے : 251
تاريخے تسجيليے : 08/07/2016
جنسيے : انثى

مُساهمةموضوع: رد: خصائص الشخصية المتمتعة بالصحة النفسية   الثلاثاء يوليو 19, 2016 1:37 am

ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍً ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خصائص الشخصية المتمتعة بالصحة النفسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجديد الأول :: منتدى العلوم والثقافة والأدب والشعر :: التعليم التقني والجامعي-
انتقل الى: