الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

أهلا وسهلا بك إلى ملتقي الصناعات البلاستيكية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


شاطر | 
 

 أفتاتي ومنيب: "تجزئة خُدّام الدولة" ريع سياسي وإجرام اقتصادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
world news

avatar

نقاطے تميزيے : 1028
مشاركاتيے : 111
تاريخے تسجيليے : 23/07/2016
جنسيے : ذكر

مُساهمةموضوع: أفتاتي ومنيب: "تجزئة خُدّام الدولة" ريع سياسي وإجرام اقتصادي   الأربعاء يوليو 27, 2016 8:56 pm

أفتاتي ومنيب: "تجزئة خُدّام الدولة" ريع سياسي وإجرام اقتصادي



ككُرة ثلج ضخمة، أخذ ملف ما بات يعرف إعلاميا بـ"خُدام الدولة" المستفيدين من بقع أرضية بأسعار تفضيلية وبخسة، كانت جريدة هسبريس الإلكترونية سباقة إلى كشف تفاصيله، أبعادا جديدة بعد مطالب برلمانية بتقديم مختلف التفاصيل حول ممتلكات مسؤولين كبار بالدولة، ومساءلتهم حول مصادرها.
عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن حزب بالعدالة والتنمية، طالب المتورطين الظاهرة أسماؤهم بلائحة المستفيدين من البقع الأرضية الممتدة لآلاف الأمتار بالاستقالة ومغادرة المناصب، قائلا إن على هؤلاء المسؤولين "أن يغادروا فورا ويختصروا على المغاربة الأوقات والممتلكات، وإعادة ما أخذوه دون وجه حق".
واعتبر أفتاتي، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن مصطلح "خدام الدولة" "أكذوبة كبيرة"، وفق تعبيره، مشيرا إلى أن المستفيدين "ذبحوا الدستور والقانون، وليس لهم أدنى سند قانوني لما ارتكبوه"، مردفا أن جميع المستفيدين "خالفوا الدستور والقانون والأخلاقيات، وغير مأسوف على مغادرتهم مناصبهم".
أفتاتي أوضح أن من يسمون أنفسهم "خدام الدولة" يتسترون وراء هذا المصطلح ويدافعون عن بعضهم البعض، مطالبا بالكشف "عما سطوا عليه في البحار والعقارات وغيرها بعيدا عن الملك الخاص بالدولة"، معتبرا أن هذه الأفعال ترقى إلى "جرائم اقتصادية وسياسية"، وليست مجرد اغتناء بأساليب مشبوهة.
من جهتها قالت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، إن ما يحدث "ريع سياسي معروف وسبق التحدث عنه في عدد من المرات، باعتباره استفادة غير مستحقة من الأراضي والبحار والنسب التفضيلية في الأبناك والإعفاءات الضريبية، وغيرها من الأمور التي تغذي منظومة الريع بالمغرب لشراء الولاءات"، وفق تعبيرها.
وأضافت منيب، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن مسؤولين اكتفوا بالتنديد وكأنهم جمعية من جمعيات المجتمع المدني لا غير، على الرغم من تقديمهم وعودا بمحاربة الفساد والريع، متسائلة عن الأسباب التي تجعل المسؤولين لا يدفعون بملفات المجلس الأعلى للحسابات نحو القضاء.
وخلصت المتحدثة إلى أن الأمر يتعلق بـ"نفاق سياسي كبير"، معتبرة أن "الحكومة طبّعت مع أشكال الفساد"، داعية إلى محاربته ووضع خطة شاملة متكاملة للغرض ذاته، و"ليس استغلال الانتخابات لتمرير قوانين متعلقة بالتقاعد والمقاصة"، تقول منيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أفتاتي ومنيب: "تجزئة خُدّام الدولة" ريع سياسي وإجرام اقتصادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجديد الأول :: منتدى العلوم والثقافة والأدب والشعر :: أخبار عالمية وصحافة وإعلام ومطبوعات-
انتقل الى: