الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

أهلا وسهلا بك إلى ملتقي الصناعات البلاستيكية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


شاطر | 
 

 بحوث التسويق واهميتها وانواعها وتأثيرها على المشاريع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassim

الإدارة العامة


الإدارة العامة
avatar

نقاطے تميزيے : 1332
مشاركاتيے : 192
تاريخے تسجيليے : 08/07/2016
جنسيے : ذكر

مُساهمةموضوع: بحوث التسويق واهميتها وانواعها وتأثيرها على المشاريع   الإثنين أغسطس 01, 2016 8:52 pm

بحوث التسويق واهميتها وانواعها وتأثيرها على المشاريع




تعتبر بحوث التسويق من الخطوات الاساسية التى يجب تنفيذها في البداية للتمكن من وضع خطة فعالة وناجحة للمشروع، ويتم تنفيذها عن طريق تكليف بعض من الدراسيين وحديثي التخرج من كليات ادارة الاعمال وبعض العاملين الجدد في المؤسسات بجمع البيانات المعلومات المختلفة وتقوم الادارة المختصة عن التسويق والتى تتكون من خبراء لهم باع طويل في هذا المجال بتحليل ما تم تجميعة وترجمتة في النهاية بشكل موضوعي مما يمكن المؤسسة او المشروع بإتخاذ قرارات سليمية تضمن لهم الاستمرار وحصد الارباح والتطور بشكل سليم.

اهمية بحوث التسويق:

اوضحنا اهميتها في المقدمة بالنسبة للمشاريع والمؤسسات الكبري ولكنها ذات اهمية كبيرة للعديد من الجهات الاخري مثل المستوردين والمصدرين والتجار المحليين واصحاب المشروعات الصغيرة حيث تمكنهم من معرفة المنافسين وافضل مصادر الشراء وكذلك افضل مصادر التوريد بالاضافة الى ذلك تمكنهم من تحديد خطط وطرق عمل ناجحة وفعالة تضمن لهم النجاح المستقبلي، وبالطبع اذا ما تمت مقارنة الهيئات والشركات التى تقوم بعمل البحوث التسويقية المتقنة والمحللة جيداً بالاخري التى لا تنفذها او تنفذها بتقصير شديد فسنجد ان من ينفذونها بإتقان يسيرون بخطوات ثابتة نحو النجاح اما الاخرين فيسيرون بخطوات عشوائية وغير مدروسة:

انواع بحوث التسويق:

توجد العديد منها ويتم تنفيذها على حسب موقف الشركة او المشروع، وسنوضح تلك الانواع

 فيما يلي:

1- استطلاعية: وهي تعتبر جزء من دراسة السوق ويظهر من اسمها ان استطلاعية اى تزود بالتقاري حول مجموعة من المظاهر السوقية.

2- وصفية: وهي تحتوي على مجموعة من الاسئلة تتكون من ما، ماذا، لماذا وبعد الاجابة على تلك الاسئلة ينكشف الوضع امام المحللين ومتخذي القرارات وبالتالى يتم اتخاذ قرارات سليمة.

3- شرحية: وفي هذا النوع من بحوث التسويق يتم تحليل وكشف اهم اسباب الظواهر السوقية وبعد التحليل والوصول ال النتائج يتم اتخاذ القرارات.

4- تنبؤية: ويعمل فيها المختصين على التنبؤ او التوقع بما سيحدث في المستقبل لأخذ خطوة الى الامام مما يمكن المشروع من تخطي المنافسين.

كيف تعد بحوث التسويق لمشروعك:

بعد ما عرفت انها هامة للغاية وانها تعد من الاساسيات التى توضح مدي نجاح المشروعات ومدي فشلها فيجب عليك ان تقوم بتنفيذها على مشروعك الخاص، ولتنفيذها فإنك ستحتاج الى البحث والدراسة لبعض الوقت لتعرف كيفية الاعداد ومن ثم تقوم بتجميع البيانات والمعلومات وتحاول ان تحللها بمنطقية، وفي حالة كنت تهدف الى تنفيذ استثمار كبير او متوسط ويوجد العديد من المنافسين في السوق المستهدفة فيجب ان تتعامل مع احدي الشركات التى تقوم بعمل بحوث التسويق والدراسات السوقية المختلفة وبدورهم سيجمعون البيانات ويحللونها ويعطونك الخطة الامثل التى يمكنك ان تسير عليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحوث التسويق واهميتها وانواعها وتأثيرها على المشاريع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجديد الأول :: منتدى العلوم والثقافة والأدب والشعر :: التعليم التقني والجامعي-
انتقل الى: