الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

أهلا وسهلا بك إلى ملتقي الصناعات البلاستيكية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


شاطر | 
 

 بعد حكم 10 سنوات .. "كاسترو الصغير" يسعى إلى تحديث كوبا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassim

الإدارة العامة


الإدارة العامة
avatar

نقاطے تميزيے : 1236
مشاركاتيے : 192
تاريخے تسجيليے : 08/07/2016
جنسيے : ذكر

مُساهمةموضوع: بعد حكم 10 سنوات .. "كاسترو الصغير" يسعى إلى تحديث كوبا   الثلاثاء أغسطس 02, 2016 7:05 pm

بعد حكم 10 سنوات .. "كاسترو الصغير" يسعى إلى تحديث كوبا



تولى الرئيس الكوبي راؤول كاسترو مقاليد الحكم في بلاده منذ 10سنوات خلفا لشقيقه، الزعيم الكوبي فيديل كاسترو، ليبدأ الرجل مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية التي تستهدف "تحديث النموذج الاشتراكي لكوبا".
الفنادق والهواتف المحمولة: من أوائل الإصلاحات التي أدخلها راؤول كاسترو، وجاء في مارس 2008 عندما سمح لمواطني كوبا باستخدام الهواتف المحمولة. وقبل ذلك التاريخ كانت الشركات والأجانب هم المسموح لهم بشراء الهواتف المحمولة واستخدامها في البلاد .. كما أصبح من حق الكوبيين الإقامة في الفنادق التي كانت مخصصة في السابق للأجانب فقط. وكان هذا قيدا موجودا منذ 1990، حتى لو لم يكن قانونا مكتوبا، وتم اعتباره بعد ذلك غير دستوري.
ملكية الأرض: تحت حكم "كاسترو الأصغر" أصبح الآن من ممكن استخدام الأراضي البور في الإنتاج الزراعي للمساعدة في الحد من واردات الأغذية. واستطاع حوالي 200 ألف مزارع صغير استخدام حوالي 1,7 ملايين هكتار في الزراعة، خلال الفترة من 2008 إلى 2015، كما تم السماح بإقامة المنازل على هذه الأراضي ابتداء من سنة 2012.
إصلاحات الدولة: في عام 2010 أعلن راؤول كاسترو تطبيق مجموعة من الإجراءات لتقليل حجم الوظائف بشدة في القطاع الحكومي المتضخم. وكان الهدف من هذه الإصلاحات خفض عدد الوظائف العامة بأكثر من 500 ألف وظيفة، مع اعتبار "التوظيف الذاتي" بديلا لتوظيف المزيد من العمال في القطاع الحكومي.
العمل في المشروعات الخاصة الصغيرة: اعتبارا من 25 نونبر 2010 أصبح مسموحا للكوبيين بإقامة مشروعاتهم الخاصة في أي مجال من بين 178 مجالا اقتصاديا. وفي مارس 2016 أعلنت وزارة العمل والتأمين الاجتماعي وصول عدد العمال الذين يعملون في مشروعاتهم الخاصة المسجلين رسميا إلى 507342 شخصا.
بيع المنازل والسيارات الخاصة: في عام 2011 فتحت الحكومة باب بيع وشراء السيارات والمنازل أمام المواطنين. وأبقى القانون على مجموعة من القيود؛ منها عدم السماح بامتلاك أي شخص لأكثر من عقار واحد. كما أن أسعار السيارات المحددة رسميا وصلت إلى مستويات فكلية في ضوء متوسط الأجور في كوبا.
تحديد مدة وسن شغل المناصب الحكومية: خلال المؤتمر السادس للحزب الشيوعي الحاكم في كوبا، خلال شهر أبريل 2011، اقترح راؤول كاسترو ألا تزيد مدة شغل المنصب الحكومي عن 5 سنوات. وفي عام 2016 تم تحديد سن أقصى للانضمام إلى الحزب الشيوعي وهو 60 عاما، وتحديد سن أقصى لشغل مناصب داخل الحزب وهو 70 عاما.
القروض المصرفية: تم السماح للقطاع الخاص المتزايد في كوبا بالحصول على قروض مصرفية منذ دجنبر 2011، ويمكن استخدام هذه القروض في أنشطة مثل الزراعة والمشروعات الصغيرة، لكن أغلبية طلبات القروض تستهدف صيانة المنازل. وتم صرف أكثر من 5 ملايين دولار خلال 2015.
التعاونيات: منذ شهر دجنبر من العام 2012 تم توسيع نطاق عمل التعاونيات لتشمل انشطة خارج القطاع الزراعي. وتعمل التعاونيات حاليا في 47 نشاطا اقتصاديا تتراوح بين الخدمات الفنية والنقل.
الهجرة: في 14 يناير 2013 صدر أحد أكثر القوانين التي انتظرها المجتمع الكوبي. فقد ألغى إصلاح قانون الهجرة تأشيرة الخروج الإجبارية التي كانت الدولة تفرضها على المواطنين الكوبيين الذين يغادرون البلاد. كما جرى تمديد فترة السماح للكوبيون بالبقاء خارج وطنهم من 11 شهرا إلى 24 شهرا دون أن يخاطروا بخسارة حق التملك في البلاد.
الضرائب: إصلاحات الاقتصاد وقانون العمل التي قام بها كاسترو الصغير استهدفت وضع قانون جديد للضرائب، وبدء تطبيقه في يناير 2013 .. وتم فرض الضرائب الجديدة على المرافق والرسوم الجمركية والمبيعات والخدمات والعمل والدخل الفردي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعد حكم 10 سنوات .. "كاسترو الصغير" يسعى إلى تحديث كوبا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجديد الأول :: منتدى العلوم والثقافة والأدب والشعر :: أخبار عالمية وصحافة وإعلام ومطبوعات-
انتقل الى: