الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

أهلا وسهلا بك إلى ملتقي الصناعات البلاستيكية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


شاطر | 
 

 "فوج مجلس التعاون الخليجي" .. تتويج تعاون عسكري غير مسبوق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassim

الإدارة العامة


الإدارة العامة
avatar

نقاطے تميزيے : 1236
مشاركاتيے : 192
تاريخے تسجيليے : 08/07/2016
جنسيے : ذكر

مُساهمةموضوع: "فوج مجلس التعاون الخليجي" .. تتويج تعاون عسكري غير مسبوق   الثلاثاء أغسطس 02, 2016 7:14 pm

"فوج مجلس التعاون الخليجي" .. تتويج تعاون عسكري غير مسبوق



في سابقة من نوعها، قرر الملك محمد السادس إطلاق اسم "مجلس التعاون الخليجي" على الفوج الجديد من الضباط المتخرجين من المدارس والمعاهد العسكرية وشبه العسكرية والمدنية، وذلك بمناسبة الاحتفال بذكرى اعتلائه عرش أسلافه العلويين.
الملك محمد السادس لم يفوت الفرصة دون توجيه عدد من الرسائل للضباط المتخرجين هذه السنة، إذ قال: "قررنا أن نطلق على فوجكم اسم مجلس التعاون الخليجي، تقديرا لما يربطنا بأشقائنا قادة الدول الخليج الشقيقة من علاقات الأخوة والتفاهم، وما يجمعنا من شراكة إستراتجية قائمة على التعاون المثمر والتضامن الملموس"، مضيفا: "كونوا في مستوى ما يجسده هذا الاسم من قيم الوفاء الدائم والالتزام الصادق، وذلك في تشبث مكين بشعاركم الخالد: الله الوطن الملك".
هذه الخطوة تأتي بعد سنة استثنائية عرفتها العلاقات بين المغرب ومجلس التعاون الخليجي، إذ قام "الجالس على العرش" بزيارة عدد من البلدان الخليجية، كما شارك في القمة الأخيرة التي انعقدت في العاصمة السعودية الرياض، ووجه خلالها رسائل قوية، خاصة للقوى الكبرى على الصعيد الدولي، والأمين العام للأمم المتحدة، وهي القمة التي توجت ببيان تؤكد فيه الدول الخليجية دعمها المطلق للمغرب في قضية وحدته الترابية.
خطوة تقديرية
ويقول الخبير في الشؤون العسكرية عبد الرحمان مكاوي إن خطوة تسمية فوج الخريجين باسم "مجلس التعاون الخليجي" جاءت تقديرا لقادة الخليج ملوكا وأمراء، بعدما أعربوا في القمة الخليجية عن وقوفهم إلى جانب المغرب في قضية الوحدة الترابية التي تتعرض لمخططات ومؤامرات "تقوم بها عدد من الأوساط الدولية في إطار الفوضى الخلاقة"، حسب تعبيره.
وأوضح مكاوي، في تصريح لهسبريس، أن الملك محمد السادس أراد أن يبعث رسالة مفادها أن المغرب مثله مثل دول التعاون الخليجي مهدد بالتفتيت وافتعال نزاعات دينية أو مناطقية أو عرقية، مضيفا: "هذا التقدير يترجم كذلك طبيعة العلاقات المتميزة والأخوة التي تجمع الملك محمد السادس بنظرائه في الخليج والتفاهم والشراكة".
وتابع المتحدث ذاته بأن "المناسبة كانت فرصة لإعلان تحالف عسكري وإستراتيجي بين المغرب ودول الخليج، ما سيساعد على إحداث التوازن في ميزان القوى بين محورين جديدين؛ الأول تقوده المملكة العربية السعودية في الشرق الأوسط والثاني يقوده المغرب في شمال إفريقيا"، على حد قوله.
"هذه التسمية رسالة لأعداء المغرب تؤكد أنه ليس لوحده في المعركة التي تستهدفه وتستهدف استقراره ووحدته الترابية"، يقول عبد الرحمان مكاوي، مضيفا أنها "جاءت للتأكيد أن معه شركاء أقوياء يطبعهم الوفاء والالتزام"، ومردفا بأن "معناها أن دول الخليج تضع جميع إمكانياتها العسكرية والاقتصادية والاستخبارتية رهن إشارة المملكة المغربية في صراعها مع خصومها".
وأضاف الخبير في الشؤون العسكرية أن "المغرب ينخرط في التحالف العربي ضد أنصار الله الحوتي والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، بالإضافة إلى تعاونه مع الخليج في إطار تحالف دولي لمواجهة الإرهاب"؛ في حين شدد على "ضرورة أن يتم تطوير التعاون الاقتصادي ليصل إلى مستوى التعاون العسكري والاستخباراتي، من أجل حل عدد من المشاكل الداخلية، كالبطالة وتشغيل الشباب".
تعزيز للالتزام
ويتفق محمد بنحمو، رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية، مع ما قاله مكاوي، إذ أوضح هو الآخر، في تصريح لهسبريس، أن هذا القرار "يأتي كخطوة رمزية كبيرة للتأكيد على التزام المغرب مع دول الخليج العربي ومجلس التعاون بالأساس ببناء المستقبل بشكل مشترك وحماية الأمن والانخراط الجدي في بناء تعاون حقيقي"، حسب تعبيره.
وبعد هذه المبادرة، يضيف بنحمو، "تدخل علاقات التعاون بين المغرب ودول الخليج مرحلة جديدة، تبنى بآمال، كما أنها تترجم طموحات الطرفين من أجل تعزيز التعاون؛ في حين أن الفوج الذي تخرج هذه السنة يضم أمنيين وعسكريين وكذا مهندسين وطاقات شابة يمكن الاستفادة منها في مستويات عدة"، حسب تعبيره.
ووصف المتحدث ذاته العلاقة بين المغرب ودول مجلس التعاون بـ"التكاملية"، مضيفا أن "المملكة تستطيع تقديم الكثير لحلفائها، خاصة مع الظرفية الحالية التي تتسم بأزمات اقتصادية ومالية كبيرة على المستوى الدولي"، على حد قوله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
"فوج مجلس التعاون الخليجي" .. تتويج تعاون عسكري غير مسبوق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجديد الأول :: منتدى العلوم والثقافة والأدب والشعر :: أخبار عالمية وصحافة وإعلام ومطبوعات-
انتقل الى: