الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

أهلا وسهلا بك إلى ملتقي الصناعات البلاستيكية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


شاطر | 
 

 تحرك سعودي "عاجل وفوري" لمعالجة أوضاع آلاف العمال الهنود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassim

الإدارة العامة


الإدارة العامة
avatar

نقاطے تميزيے : 1236
مشاركاتيے : 192
تاريخے تسجيليے : 08/07/2016
جنسيے : ذكر

مُساهمةموضوع: تحرك سعودي "عاجل وفوري" لمعالجة أوضاع آلاف العمال الهنود   الأربعاء أغسطس 03, 2016 3:59 pm

تحرك سعودي "عاجل وفوري" لمعالجة أوضاع آلاف العمال الهنود



وصل إلى السعودية اليوم وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية فيجاي كومار سينغ، لبحث سبل استعادة آلاف العمال الهنود الذين فصلوا من وظائفهم ولم تدفع لهم مستحقاتهم، فوجدوا أنفسهم دون أموال لشراء تذاكر سفر ولا حتى لشراء طعام.

تعتزم وزارة العمل السعودية التحرك بشكل "عاجل وفوري" لمعالجة أوضاع آلاف العمال الهنود، بما يشمل السماح لهم بنقل كفالاتهم أو استصدار تأشيرات خروج، بحسب ما نقلت صحيفة "عكاظ" المحلية الأربعاء.

يأتي ذلك في وقت وصل فجر اليوم إلى مدينة جدة، المقر الصيفي للحكومة السعودية، وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية فيجاي كومار سينغ، بعد يومين من إعلان بلاده أنها تتفاوض مع الرياض لإعادة الآلاف من مواطنيها الذين خسروا وظائفهم أو تأخرت رواتبهم.

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن المدير العام لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في منطقة مكة عبدالله العليان، أن الوزير مفرج الحقباني أصدر تعليماته "بحل إشكاليات العمال الهنود والسماح لهم بنقل كفالاتهم فورا وتجديد إقاماتهم وإجراء خروج وعودة أو خروج نهائي لمن يرغب، على أن تكون كل الخدمات مجانا"، ويتم استقطاع رسومها لاحقا من الشركة.

وبموجب نظام الكفالة المعمول به في الخليج، يجب على العمال الأجانب الذين يقدر عددهم بالملايين، ومعظمهم من جنوب آسيا، الحصول على موافقة كفيلهم للانتقال إلى عمل آخر أو مغادرة البلاد.

الأوضاع الصعبة للعديد من العمال دفعتهم إلى التسول

وأفاد مسؤولون آسيويون خلال اليومين الماضيين أن الآلاف من العمال الهنود والفيليبينيين والباكستانيين يواجهون أوضاعا مأساوية في السعودية، دفعت العديد منهم إلى حد الجوع والتسول.

وفي حين أفادت السلطات الهندية أن عدد عمالها المتضررين يبلغ حوالى عشرة آلاف، أوردت "عكاظ" أن عدد هؤلاء يناهز 2500 يعملون جميعا لدى شركة "سعودي أوجيه" المملوكة من رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، والتي لم تسدد الرواتب منذ أشهر.

وأكد مسؤولون ومنظمات غير حكومية أن مشكلة انقطاع الرواتب تطال آلاف العمال الفيليبينيين والباكستانيين أيضا.

وقال مسؤول جمعية "ميغرانتي" للعمال المهاجرين غاري مارتينيز لوكالة فرانس برس الثلاثاء إن "بعض الفيليبينيين اضطروا للتسول للبقاء على قيد الحياة بعد أشهر بلا راتب"، بينما أكدت وزارة الخارجية الباكستانية أن 8520 من مواطنيها العاملين في السعودية لم يتسلموا رواتبهم منذ أشهر.

وتعود هذه الأزمة بشكل رئيسي إلى تراجع قطاع المقاولات في السعودية خلال الأشهر الماضية، بسبب الانخفاض الحاد في أسعار النفط عالميا، والذي يشكل المصدر الرئيسي لإيرادات المملكة

إيقاف خدمات الحاسب الآلي عن "سعودي أوجيه"

طبقا للمدير العام لفرع وزارة العمل في منطقة مكة، فإن قرارا صدر بإيقاف خدمات الحاسب الآلي عن "سعودي أوجيه" وتجميد حساباتها ومنعها من أي مناقصات، مشيرا إلى أن الجهات المختصة قررت تقديم وجبات غذائية يومية مجانا للعمال المتضررين في مقر سكنهم، ومخاطبة أمانة جدة للتحرك بهدف الوقوف على مقر السكن وإلزام المالك بإجراء التحسينات المطلوبة، فضلا عن مخاطبة جهات عدة كالصحة وشركة المياه للمشاركة مع الوزارة في معالجة أوضاع العمال.

تحرك عاجل وفوري

وأعلن العليان عن "تحرك عاجل وفوري لمعالجة أوضاع 2500 عامل هندي في شركة -سعودي أوجيه- واجهوا مصاعب بسبب تأخر رواتبهم وقطع التيار الكهربائي والإعاشة عن مساكنهم بواسطة شركة متعهدة مع الشركة الأم".

وجاءت تصريحات العليان بعيد لقائه القنصل الهندي في جدة محمد نور رحمن شيخ لبحث "أوضاع العمال المتضررين"، بحسب "عكاظ".

القنصلية الهندية توزع الأغذية لعشرات العمال الهنود في جدة

ونشرت القنصلية الهندية خلال اليومين الماضيين صورا تظهر تقديمها مساعدات غذائية كالأرز والسكر والخبز لعشرات العمال الذين يقيمون غالبا في مخيمات أو مجمعات تابعة للشركات التي يعملون فيها.

وبحسب وزارة الخارجية الهندية، يبلغ عدد مواطنيها الذين يعملون في السعودية نحو ثلاثة ملايين شخص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحرك سعودي "عاجل وفوري" لمعالجة أوضاع آلاف العمال الهنود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجديد الأول :: منتدى العلوم والثقافة والأدب والشعر :: أخبار عالمية وصحافة وإعلام ومطبوعات-
انتقل الى: