استراتيجيات التعلم النشط
عبد اللطيف الصبار
فاعل تربوي
الاستراتيجيةهي فن استخدام الالباب لتحقيق الاهداف بأقل خسارة وفي اقل وقت و بأفضل جودة و التعلم النشط هو
الوضعية التي تشغل المتعلم وتجعله يحاور ويجرب ويطرح الاسئلةوالاستاد يكتفي فقط بالتوجيه والإرشاد. .ومن بين
استراتجيات التعلم النشط نجد استراتيجية جيكسو والرؤوس المرقمة واستراتيجيةالكرسي الساخن ثم استراتيجية التعاقب
الخلفي و العصف الدهني.غير انني سوف اتكلم في هده الورقة عن استراتيجية الرؤوس المرقمة تاركا باقي الاستراتجيات
لورقة اخرى انشاء الله .يتم تطبيق الاستراتيجية كما يلي :
يتم تقسيم مجموعة الفصل الى مجموعات صغيرة من 4الى 6 افراد ثم يعطى كل فرد في المجموعة رقم من الارقام من 1
الى 4 مثلا حسب عدد افرادالمجموعة(هنا 4).ثم يتناقش المتعلمون شفويا ويتفقوا على الاجابة بحيث في النهاية يكون
كل عناصر المجموعة يعرف الاجابة ,ثم ينادي الاستاد مثلا رقم4 ليقدم الاجابة الخاصة بمجموعته امام باقي مجموعات
الفصل ,ثم يتدخل باقي التلاميذ الدين يحملون نفس الرقم ليقدموا الاجابة .وقدتشمل الاسئلة اي مادة سواء في العلوم
اوالرياضيات او الاجتماعيات او اللغة العربية الخ..وقد تكون الاسئلة ذات مستويات عقلية عليا ودنيا ويفضل دائما الاسئلة
التي تنمي مهارات التفكير الناقد .وعموما الخص خطوات هده الاستراتيجية في ما يلي :
1يقسم المتعلمون الى مجموعات 4او6وياخد كل واحد رقما .
2يطرحالاستاد سؤالا و يترك ملة للتفكير فيه.
3يفكر كل عضو في السؤال فرديا بداية الامر.
4يضعون رؤوسهم مع بعض للتفكير سويا و الاتفاق على الاجابة .
5يحدد الاستاد رقما ويطلب من الاعضاء الدين يحملون نفس الرقم من كل مجموعة تقديم الجواب .